ماهر الأسد زار نصرالله ليبرأ نظام الأسد من اغتيال مغنية – حسن صبرا

 

ماهر الأسد زار نصرالله ليبرأ نظام الأسد من اغتيال مغنية – حسن صبرا

الأثنين 10 مارس 2008

وحزب الله يتحدث عن أبو عدس ثانٍ وثالث قبل عدة ساعات من بدء بث خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، خطابه الذي برأ فيه النظام السوري من عملية اغتيال مسؤول الحزب الأول عماد مغنية في دمشق يوم 12/2/2008،

حضر إلى مقر نصرالله شقيق حاكم دمشق ماهر الأسد ليقدم التعازي بقتل مغنية. كان هدف الزيارة الأهم بعد ذلك متشعباً ومتعدداً، فالأمر الأول الذي يريده النظام السوري من نصرالله، هو عدم إعطاء المجال لخصومه ليشمتوا بما حصل من قتل لأهم شخصية في حزب الله عماد مغنية، الذي وصفه ماهر الأسد سابقاً بأنه أهم رجل ثوري في العالم!!

قال ماهر الأسد لنصرالله الذي نقل أجواء ما سمعه من الأسد الصغير إلى أعضاء في قيادته: ((ان الرئيس بشار يؤكد وقوف القيادة في سوريا دائماً إلى جانبكم)).

الأمر الآخر ان بشار وعد من خلال شقيقه باستمرار التحقيق للوصول إلى ((الحقيقة)) في هذه الجريمة النكراء، كما وصفها ماهر قائلاً: ((أنتم خسرتم قائداً وأنا وشقيقي خسرنا أخاً كبيراً)).

أما الأمر الأخير فهو قسم ماهر الأسد أمام نصرالله: انه لن يغمض له جفن حتى يعرف مدى مسؤولية آصف شوكت في اغتيال عماد مغنية.

نقل نصرالله وقائع حديث ماهر الأسد معه إلى أعضاء في قيادة حزبه التي اجتمعت بعد تشييع عماد مغنية يوم 14/2/2008، طالباً في الوقت نفسه من نواف الموسوي الذي كان توجه إلى دمشق بطلب من قيادة الحزب، الاطلاع من ((الاخوة)) في دمشق على نتائج التحقيق الأولي.

قال نواف الموسوي ان القيادة السورية ((مهتمة)) كثيراً بهذه الجريمة، وكيفية حصولها. وانها – حسب قول الموسوي – تشك كثيراً بضلوع آصف شوكت فيها، وانه حين اجتماعه مع ماهر الأسد طلب الأخير صهره عبر هاتف خاص، رافعاً معدل الصوت من الهاتف ليستمعا إليه معاً سائلاً إياه عن معلومات وردت إلى الأمن السوري عن وصول سيارتين إلى دمشق للقيام بقتل مغنية وربما غيره، أما وقد انفجرت الأولى فأين هي السيارة الثانية.

قال نواف الموسوي ان آصف شوكت استنكر سؤال ماهر الأسد عن وجود سيارة ثانية قائلاً لماهر: انت تسألني عن أمر لا أعرف عنه شيئاً.

فرد عليه ماهر: يا آصف انت بتعرف ان هناك رجلاً يحمل جواز سفر مزوراً استأجر سيارتين انفجرت الأولى وما زالت الثانية مختفية وهذه هي مهمتك.

وأخطر ما نقله الموسوي لقيادة حزب الله، ان هناك احتمالاً أن تكون السيارة الثانية مجهزة لعملية تفجير أخرى قد تكون داخل الأراضي السورية.. وقد تكون في لبنان نفسه ولا نعلم ضد من.

وعندما سأل أكثر من عضو في قيادة الحزب الموسوي من هو الرجل الذي كان يحمل جواز سفر مزوراً، وما علاقته بالتفجير الاول، قال الموسوي: لقد أطلعني ماهر الأسد ان جماعاته دهمت منطقة جرماية قرب دمشق واعتقلت شخصاً فلسطينياً تبين انه لم يدخل منـزله منذ شهرين وعشرة أيام بناء لإفادة أهله وأهالي الحي ومخبري السلطة..

ابتسم نصرالله وقال بصوت هادىء: يبدو ان هذا الفلسطيني هو أبو عدس الثاني (علت ابتسامات صفراء على وجوه الحضور)، وتابع نصرالله قوله ساخراً: هذا يعني ان هناك أبو عدس ثالثاً خاصة إذا كان هناك سيارة ثانية ما زالت ((ضائعة)).

هنا أعاد نصرالله الامساك بناصية الحديث ليؤكد للحضور انه نصح عماد مغنية بعدم الذهاب إلى دمشق، كاشفاً انه كان في جولة ميدانية مع عماد مغنية لتفقد الوحدات التي تجري تدريبات خاصة في معسكرات البقاع التابعة للحزب حين تلقى عماد إتصالاً من آصف شوكت،  يدعوه فيه للتوجه الى دمشق، قبل مجيء وزير خارجية ايران منوشهر متقي، وان مغنية قال له انه موجود الآن في طهران، وربما اتى مع متقي في الطائرة التي ستحمله الى العاصمة السورية.

ويتابع نصرالله ان السيد نواف (الموسوي) حمل معه الى دمشق صورة عن التسجيل الهاتفي مكتوبة، لاطلاع ماهر (وبشار) على هذا الحوار، (اتصالات اعضاء قيادة الحزب تتم عبر أجهزة هاتف بأربعة أرقام وفق برمجة نظمتها الاستخبارات الايرانية لهم وجرى ربط بعضها بالاستخبارات السورية لتسهيل التواصل بين الجهات الثلاث حزب الله واستخبارات دمشق وطهران).

وان الاخوة في دمشق باتوا على اطلاع دقيق عن متابعة شوكت لمغنية.

هنا تساءل احد اعضاء القيادة.. ومتى وصل عماد الى دمشق، فرد نصرالله: وصل اليها يوم 9/2/2008 أي قبل الاغتيال بثلاثة ايام، وكان لديه موعد مع احمد جبريل وخالد مشعل ورمضان شلّح يوم 10/2/2008.

تساءل عضو آخر في القيادة: الا يحتمل ان يكون واحد من هؤلاء أطلع آصف شوكت على هذا الامر؟

لم يجب نصرالله، ولم يشأ احد متابعة هذا السؤال للحصول على اجابة شافية، وإن كان نصرالله اكد اننا نريد ان نعرف كيف وصلت المعلومات لآصف شوكت بذهاب الحاج عماد الى دمشق، ومكان تواجده الدقيق فيها.

لم يحصل احد على جواب صحيح.. لكن هناك اجماعاً ما زال قائماً داخل قيادة الحزب وأطره وحتى جمهوره بأن هناك دوراً  ما للاستخبارات العسكرية السورية او احدى الجهات الامنية السورية او الفلسطينية المتورطة مع اسرائيل في هذه العملية.

تصفية حسابات ام توزيع ادوار

مصادر عربية وصلت هذه المعلومات اليها علقت عليها بالقول:

ان هناك احتمالاً كبيراً بتورط اجهزة أمن سورية بالتنسيق مع اسرائيل للتخلص من عماد مغنية توكيداً لصفقة سورية – صهيونية، وهذا أمر يؤشر بخطر شديد على حزب الله كما على لبنان.

إلا ان هذه المصادر نفسها تخشى من اسلوب اجهزة حكم آل الأسد الامنية، التي تتبارى في توزيع الادوار للتخلص من أي اتهام بالتواطؤ مع اسرائيل وتحميلها لطرف ما داخلها للتخلص منه، كما في حالة آصف شوكت المكروه من ماهر الاسد والذي يحاصره بشار الأسد ويحصي عليه أنفاسه، وان هذه التسريبات هي بهدف حرق الرجل الذي يقيم علاقات واسعة ومنذ سنوات مع أجهزة امنية غربية تفتح له قنوات مباشرة او غير مباشرة مع الموساد.

كما ان هناك احتمالاً كبيراً في ان يقوم آصف شوكت بهذه العملية لحساب النظام نفسه وبشار وماهر الأسد، وعلى حساب ايران لابتـزازها او تخفيف الضغط الايراني على دمشق.

المصادر العربية قالت: ألا تلاحظون توقيت هذه العملية فإنها أتت قبل 48 ساعة من احتفال اللبنانيين بالذكرى الثالثة لاغتيال رفيق الحريري التي تتهم دمشق رسمياً بقتله.

وهي تأتي في خضم التعقيدات التي تواجه المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية التي تتهم دمشق بتعطيلها.

وهي تأتي على أبواب القمة العربية المقررة في دمشق، والتي تهدد الدول العربية الرئيسية بمقاطعتها اذا لم تسهل دمشق حل الازمة اللبنانية.

فهل تقدم دمشق حسن نية منها او دليلاً على قدرتها على التخلص من شخصية قامت بعمليات عدائية ضد دول عربية اساسية كالسعودية مثلاً (جريمة تفجير الخبر) او الكويت (محاولة قتل اميرها، وخطف طائرة الجابرية الكويتية وقتل مواطنين كويتيين).

المصادر العربية تخشى ان تكون دمشق بالغت في استعراض بضاعتها لبيعها ليس لاسرائيل فقط.. على ما بين دمشق والعدو الصهيوني من تناغم وتعاون للحد الذي يحمي النظام السوري ويؤمن مصالح اسرائيل الاستراتيجية، بل لإظهار قدرتها على تأمين المصالح العربية نفسها، والتخلص من خصومها وعلى رأسهم عماد مغنية.

ماهر الأسد زار نصرالله ليبرأ نظام الأسد من اغتيال مغنية – حسن صبرا

Posted on أكتوبر 3, 2010, in News and politics, Reports and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: