لست بالخب ولا الخب يخدعني – د.ياسر العيتي

 

النظام حريص على طاولة الحوار لسببين:

1- هو يريد من خلال هذه الطاولة أن يرسل رسالة إلى الخارج بأنه جاد في عملية الإصلاح ليخفف الضغوط عليه ويشتري الوقت اللازم لسحق الثورة السلمية.
2- هو يريد أن يشغل المعارضة ويقسمها ما بين مؤيد للحوار ومعارض له وما بين موافق أو غير موافق على هذه النقطة أو تلك مما سيعرضه على طاولة الحوار، ليدلل بهذا السجال (للخارج والداخل) على أن المعارضة منقسمة وضعيفة.
قد يقول البعض ولماذا نحكم على النظام بسوء النية ولا نفترض أنه يريد الحوار للخروج من الأزمة؟ والجواب أنه لو كان النظام فعلاً يريد حواراً يحل الأزمة لقام بما يلي:
1- اعترف بأن الأزمة في سورية عبارة عن شعب يريد الانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية بدلاً من اعتبارها مجرد مؤامرة خارجية.
2- أوقف قتل المظاهرين واعتقالهم.
3- حاسب الذين يأمرون بإطلاق النار وأظهرهم على شاشة التلفزيون السوري مكبلين بالقيود، أين هو عاطف نجيب الآن؟؟؟ وأين الذين داسوا رؤوس السوريين في البيضا؟
4- أوقف التمثيلية الهزلية التي يقوم بها التلفزيون السوري وغيره من وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية وغطى الأحداث بموضوعية وأتاح للمعارضة التعبير عن رأيها من خلال وسائل إعلامه.
5- أطلق سراح كل المعتقلين السياسيين، فمازال الآلاف في السجون رغم مرسومي العفو.
6- سمح لوكالات الأنباء العربية والعالمية بالدخول إلى سورية وتغطية الأحداث بحرية وليس كما فعل مع بعض الوكالات إذ سمح لها بالدخول مقابل تقييد حركتها وتحديد الأمكنة التي تذهب إليها!!
7- سمح للمؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والعربية والعالمية بدخول مناطق الاضطرابات والتحقيق فيها.
إن أي جلوس على الطاولة مع النظام قبل تحقيق ما سبق، وهي ليست شروطاً بل مؤشرات تدل على صدق النظام وجديته في الاستجابة لمطالب الشعب، وقبل أن يوافق النظام على أن الهدف من هذه الطاولة هو الانتقال إلى نظام ديمقراطي وليس مناقشة هذا القانون أو ذاك، هو إضاعة للوقت وخيانة لدماء الشهداء وهو لن يؤدي إلى نتيجة لأن الشارع سيرفضه وسيعتبر المعارضة الجالسة على الطاولة لا تمثله.
ياسر العيتي
دمشق 25 – 6 – 2011

https://www.facebook.com/home.php#!/notes/%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%B1-%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AA%D9%8A/%D9%84%D8%B3%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8-%D9%8A%D8%AE%D8%AF%D8%B9%D9%86%D9%8A/208652662511154

Posted on يونيو 27, 2011, in Opinions, Syria/سورية, آراء, أخبار وسياسة, الثورة السورية, ثورة الحرية السورية, حقوق الإنسان, طل الملوحي,Tal Mallohi and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: